الثلاثاء، 16 أغسطس، 2011

فوائد قمر الدين التى لا يعرفها الكثيرين

قمر الدين عصير المشمش يجفف بالشمس على ألواح من الخشب او بطريقة أخرى ويدهن وجهه بالزيت ويلف ويحفظ لاستعماله عند الحاجة.
والعرب عرفوا المشمش وقدروه واحتفوا بشجره وزهره وثمره وتغنى به كتابهم وشعراؤهم وتحدث عن خصائصه أطباؤهم وعلماء التغذية.
فقال شيخ الأطباء الرئيس ابن سينا ان المشمش يسكن العطش واذا أكل يجب ان يؤخذ مع الينسون وينفع في علاج الحميات الحارة.
وقال دواد الانطاكي: المشمس ينفع في الحكة واللهيب والعطش وقمر الدين الذي يصنع منه عصيره المجفف يمنع الصداع الصفراوي ويقطع شهوة الوحام في الحمل.

قيمة قمر الدين الغذائية



تقول الابحاث لعلمية ان أهم العناصر الغذائية التي عرفت في تركيبته حتى اليوم هي فيتامينات «C» - «B» - «A» ويحتوي على السكاكر من 10 - 13 في المئة وعنصر مواز للكاروتين ومواد دسمة من 0.43 - 1 في المئة ومواد نشوية 0.12 في المئة وأملاح معدنية من الفسفور والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت والفلور والبروم والكوبالت.
أما فوائده فهو مغذ منشط ومعين وسريع الهضم عند الاصحاء ويعالج فقر الدم لغناه بالحديد والمعادن الاخرى ويقوي الاعصاب والخلايا النسيجية ويفتح الشهية ويزيد من القوة الدفاعية في الجسم.
كما انه مرطب للجسم ويكافح الاسهال وينظف الامعاء ويفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمانية والفكرية ويهدئ الأعصاب ويزيل الأرق ويسرع نمو الاطفال وينشط استعادة الناقهين لقواهم واستعادة عافيتهم ويفيد المسنين ويمد الشباب بالطاقة والحيوية.
واحتوائه على الألياف النباتية ينشط الأمعاء ويكافح الإمساك.
ولأن قمر الدين غني بالسكر ويحتوي الفيتامينات خصوصا فيتامين «A» والأملاح المعدنية فإنه ذو قيمة غذائية جيدة وإلى جانب ما يقدمه للجسم من دعم قوته المناعية والدفاعية فإنه يقوي البصر.
وينصح مرضى السكري بتجنبه وكذلك المصابون بعسر الهضم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق