مما يبعد المؤمن عن الوقوع فى احابيل الشيطان ان يمسك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس
فان الشيطان انما يتسلط على ابن ادم وينال منه غرضه من هذه الابواب الاربعة:
فاما النظر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لاتتبع النظرة النظرة فانها للك الاولى وليست لك الاخرة) اخرجه احمد فى المسند.
واما فضول الكلام فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه)رواه احمد
واما فضول الطعام فقد قال صلى الله عليه وسلم:
(ما ملاء ادمى وعاء شرا من بطنه ) رواه احمد
وكان لقمان الحكيم يقول لابنه:
(يابنى اذا امتلات المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الاعضاء عن العبادة)
واما فضول المخالطة فهى المصيبة الجالبة لكل شر وكم سلبت المخالطة والمعاشرة من نعمة.
وكم زرعت من عداوة وكم غرست فى القلب من حزازت تزول الجبال الراسيات وهى فى القلوب لا تزول
ففى فضول المخالطة خسارة الدنيا والاخرة وانما ينلغى للعبد ان ياخذ من المخالطة بمقدار الحاجة.
فان الشيطان انما يتسلط على ابن ادم وينال منه غرضه من هذه الابواب الاربعة:
فاما النظر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لاتتبع النظرة النظرة فانها للك الاولى وليست لك الاخرة) اخرجه احمد فى المسند.
واما فضول الكلام فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه)رواه احمد
واما فضول الطعام فقد قال صلى الله عليه وسلم:
(ما ملاء ادمى وعاء شرا من بطنه ) رواه احمد
وكان لقمان الحكيم يقول لابنه:
(يابنى اذا امتلات المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الاعضاء عن العبادة)
واما فضول المخالطة فهى المصيبة الجالبة لكل شر وكم سلبت المخالطة والمعاشرة من نعمة.
وكم زرعت من عداوة وكم غرست فى القلب من حزازت تزول الجبال الراسيات وهى فى القلوب لا تزول
ففى فضول المخالطة خسارة الدنيا والاخرة وانما ينلغى للعبد ان ياخذ من المخالطة بمقدار الحاجة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق